![]() |
|
|
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
لماذا اسم الجلالة "الله" في بداية الآية الثانية من سورة ابراهيم تُقرأ بالكسرة؟ الجواب: قوله تعالى من سورة إبراهيم:{الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ / اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ}(1) يُقرأ لفظُ الجلالة في الآية الثانية من سورة إبراهيم بالكسر لأنَّه بدلٌ من الحميد، فالحميد نعتٌ للعزيز، والعزيز مضاف لكلمة صراط، فالعزيز مجرورٌ بالإضافة والحميد نعت للمجرور فهو مجرور، ولفظُ الجلالة بدلٌ عن الحميد، والبدل تابعٌ للمُبدل منه في الحركة، فلأنَّ الحميد مجرورٌ لذلك صار البدل منه وهو لفظ الجلالة مجروراً مثله . وأمَّا لماذا صار لفظ الجلالة بدلاً وليس نعتاً فلأنَّه اسم علم وأسماء الأعلام لا تكون نعتاً، فهو بدلٌ يتبع في حركته للمُبدل منه وهو الحميد . والحمد لله ربِّ العالمين الشيخ محمد صنقور المصدر: منتدى محبي أهل البيت عليهم السلام - من قسم: القران الكريم وعلومه Yuvhf gt/ hg[ghgm td hgNdm hgehkdm lk s,vm Yfvhidl hglpj hgplhlm w,vm |
![]() |
جديد منتدى القران الكريم وعلومه
|
|
|
|
|
|
|